أخر الاخبار

إذا أخطأ الطفل فهل يجب أن يُعاقب ؟

العقاب ليس الحل المناسب ..

معاقبة طفلك بسبب نتائجه الدراسية النهائية ليست فكرة جيدة ،ففشلة الدراسي أو تدني علاماته ليس خطأه وحدة ، لأن الوالدين والمعلمين يتحملون جزءاً من المسؤولية ايضاً ،ولا يُعد العقاب الحل المناسب مهما اختلف السياق ، وبدلاً من ذلك ينبغي علي الوالدين اللجوء إلي تدابير أُخري اكثر فاعلية واقل ضراراً بالطفل .

كيف تعاقب طفلك إذا اخطأ ؟

تحديد العقاب المناسب للطفل
كيفية تحديد العقاب المناسب للطفل

هناك امور يجب عليك ادراكها قبل معاقبة طفلك ..ومنها :

  1. الاطفال لا يدركون البديهيات مثل البالغين مثالا علي ذلك .. الكهرباء خطر العبث معها ، وأن بعض الألفاظ لا يمكن التلفظ بها لذا فمن الاولي للطفل البحث له عن طريقة للتوجيه وليس للعقاب فهو فالغالب يقوم بالفعل ولا يدرك مدي خطورته.
  2. ليس كل ما تخبرك به رفيقاتك كأم يكون صحيحاً .. تعيش الأمهات في مجتمع يسوده الضغط فمثلاً تجلس الأم مع رفاقها فالعمل أو السكن وتخبرها بمواقف واشياء عن التربية فتأخذ منها القول أو الفعل دون التأكد من مختص أو أحد ذو خبرة تربوية وتنفذه مع طفلها وهذا خطأ فأسلوب التربية يختلف بشكل سريع ويجب أن يواكب العصر الذي نعيشُ فيه.
  3. بعض الأخطاء تُعلم دروساً .. دعني اطرح عليك سؤلاً هل دون اخطائك فالماضي كنت ستصل إلي الشخصية التي انت عليها اليوم ؟.. بالطبع لا فأكثر ما يتعلم من خلاله الفرد هو أخطائه التي يرتكبها ومن ثم بعينه النتائج المترتبة عليها ، فيعدل عنها ، فلماذا نمنع الاطفال من هذه التجارب ؟ وهذا لا يعني أن نترك الطفل يقترب من الكهرباء بشكل مؤذي ولكن هناك مئات الاخطاء التي تكون عواقبها حميدة علي الطفل ويمكن أن يتعلم منها بنفسه كمثالاً علي ذلك أن يتعثر فيسقط فيبكي فنتركه ليعاود السير بمفرده دون مساعدته علي الوقوف مرة أُخري من سقوطه ويدرك سبب تعثره فلا يتعثر مرة أُخري في نفس السبب .
  4. عرف طفلك علي الخطأ اولاً ثم عاقبه إن تمادي ..من الواجب تعريف الطفل علي الخطأ فهو لم يُولد وهو يعرف الخطأ من الصواب أو القواعد العامة لما يجب فعله وما لا يجب فعله ،ثم بعد تعريفه عليها وإذا تمادي فالعل فلتحدد له العقاب المناسب إذا لم يلتزم بالإرشادات .

فكم من نظرات صادمه سوف تراها علي وجه طفلك عند معاقبته دون أن تعرفه أين يكمن الخطأ الذي يعاقب لأجله وما السبب وراء رفض هذا الفعل من الأساس .

عليك كمربي دائما أن تتذكر هذه النقاط ،فإنك تلقائيا ستكون اهدأ في ردة فعلك تجاه طفلك عند ارتكاب الخطأ وستفكر جيداً وبهدوء تام عن طريقه مناسبه لتوضيح الخطأ ولتقويم السلوك والعقاب يكون آخر رد فعل لك علي خطأه فيتعلم طفلك دون وجود مشاكل نفسيه تجاهك .. وعلينا التذكر دائما أن ننتقد الخطأ وليس الطفل .

عقوبات ممنوع استخدامها مع الطفل 

  1. الضرب .
  2. الصراخ .
  3. الحبس في غرف مظلمه .
  4. المقارنة مع اقرانه .
  5. التهديد .
  6. ربط محبتك لطفلك بفعل اي شيء .

طرق مسموح عقاب الطفل بها 

  1. منح الطفل وقتاً لتصحيح الخطأ .
  2. سحب بعض الامتيازات من الطفل .
  3. جعل الطفل يعتاد علي تحمل مسؤولية اخطائه .

طرق تحديد العقاب المناسب للطفل

تعتمد طريقة العقاب المناسبة علي العديد من العوامل مثل السن وطبيعة الطفل وحجم الخطأ الذي ارتكبه .

لذا عليك الانتباه جيداً قبل اختيار طريقة العقاب ،واذا كانت طريقة العقاب مسموحه فهذا لا يعني أنها قد تكون مناسبه مع جميع الأطفال .

واخيراً تذكر أنه لا يجب عقاب الطفل قبل اربع سنوات فهو مازال غير قادر علي التمييز ومازال يكتشف العالم والأشياء من حوله .

كثيراً ما ترتبط افعال الطفل ببراءة طفولته وعادة لا يقصدون ما يفعلون من خطأ مهما كان حجم الخطأ ، فلذا من غير المنطقي أن تواجه طفلك بطريقة عنيفة وحادة فالتوجيه فتفسد علاقته بك علي المدي البعيد مع تكرار الاخطاء في هذا السن بالتحديد ،ثم يشتكي الاباء والامهات من بعد ابنائهم عنهم وذلك يرجع الي طريقه الاباء مع ابنائهم في فترة الطفولة ، فالأفضل دائما أن تجعل طفلك مسؤولا عن أفعاله متحملا لنتائجها بشكل كامل ، وذلك ايضا متوقف علي المرحلة العمرية للطفل ،فلنختار للطفل طريقة تقويم سلوكية سليمه لتزرع فيه حـث المسؤولية دون أن تؤذيه نفسيا لتحصد فالنهاية شخص بالغ ناضج عاقل وسوي ليضيف للمجتمع أملاً جديداً .


حسناء مقلد
بواسطة : حسناء مقلد
مدير حضانة الحسناء النموذجية الخاصة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-